الانترنت

 ماهي شبكة الانترنت :
شبكة الإنترنت عبارة عن مئات الملايين من الحاسبات الآلية حول العالم مرتبطة بعضها ببعض. ومع ترابط هذا العدد الهائل من الحاسبات أمكن إرسال الرسائل الإلكترونية بينها بلمح البصر بالإضافة إلى تبادل الملفات والصور الثابتة أو المتحركة والأصوات. وقد تم الاتفاق على نظام موحد لتبادل جميع هذه الأنماط من المعلومات تم تسميته النسيج العالمي.


نشأة الانترنت وتطوره :

بدأت شبكة الإنترنت في عام 1969 عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية أنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) وكان هدفها حماية شبكة الاتصالات أثناء الحرب ونتيجة ذلك ظهرت شبكة ARPA net وتطورت الإنترنت خلال الثمانينات بصورة سريعة ففي عام 1983 انقسمت شبكة ARPA net إلى شبكتين مختلفتين هما :شبكة ARPA net وخصصت للاستعمال المدني وشبكة mil net والتي خصصت للاستعمال العسكري، الا انهما كانتا متصلتين بحيث يستطيع مستخدمو الشبكتين من تبادل المعلومات فيما بينهم
                                                                                                                لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع




الانترنت كمصر للمعلومات 
الإنترنت يعد ثاني مصدر للمعلومات في الدول المتقدمة :
تشير الدراسات العالمية في الدول المتقدمة أن الإنترنت يأتي في المرتبة الثانية كمصدر للمعلومات والأخبار المتعلقة بها بما نسبته 20 % من السكان مقارنة     ب 41 % للتليفزيون أو الإعلام المرئي الذي يحتل المرتبة الأولى ثم تأتي
المطبوعات أو الجرائد والمجلات أو الإعلام المقروء في المرتبة الثالثة بنسبة تقارب ال%14 من السكان إلا أن النسب السابقة تحتاج إلى المزيد من التحليل حيث إنه ليس كل السكانمستخدمين للإنترنت وليس بالضرورة أن يكون من يستقي معلوماته من الإعلام المرئي أو المطبوع هو بالأساس يستخدم الإنترنت أو يعتمد عليه اعتمادا كليا .
وتعتبر  مهارة البحث في المنطقة العربية  عائقا للحصول على المعلومات من الإنترنت ناهيك عن أن محركات البحث ليس هي المصدر الأساسي في الحصول على المعلومات العلمية والتي تتطلب الكثير من الجهد والخبرة لمعرفة المصادر التي يمكن الوثوق بها للحصول على معلومات علمية صحيحة قد تستخدم في بحث علمي أو حتى في مقررات دراسية .
وتشير الدراسات أيضا إلى أن من لديهم معرفة بالعلوم أو شغف بمعرفة الجديد في العلوم يستخدمون الإنترنت بشكل أكثر من غيرهم في الحصول على المعلومات كما أن من يدرسون العلوم في الجامعات هم أيضا من رواد الإنترنت للحصول على المعلومات ، أضف إلى ذلك أيضا المهتمين بالاكتشافات الحديثة حتى من غير دارسي العلوم يعتمدون بشكل كبير على الإنترنت في الحصول على معلومات عن هذه الاكتشافات .
مستخدمو الإنترنت و اعتمادهم عليه كمصدر للمعلومات :
إن مستخدمي الإنترنت هم الذين يمكن التحقق من كونهم يعتمدون على الإنترنت بشكل كبير كمصدر للمعلومات أم لا أو على الأقل مصدر يستخدم في الأبحاث والواجبات المدرسية في المراحل الدراسية المختلفة أو البحث عن معنى مصطلح علمي أو معلومة يريدون التحقق من صحتها بشكل دقيق أو علمي أو حتى الحصول على رسومات بيانية و إحصائيات.

تشير الإحصائيات إلى أن 87 % من مستخدمي الإنترنت قد اعتمدوا على الإنترنت بشكل أو بآخر في الحصول على معلومة  أو خبر علمي وهي نسبة ليست هينة. كما أن 3 من كل 5 مستخدمين لجئوا إلى الإنترنت للحصول على معنى مصطلح علمي أو للتحقق من دقة معلومة علمية .
     ومن أالأمثلة للمصادر المتوفرة 
-   الكتب الإلكترونية (Electronic Books).
-   الدوريات (Periodicals).
-    قواعد البيانات (Date Bases).
-    الموسوعات (Encyclopedias).

-   المواقع التعليمية (Educational sites).                      لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع 

اهمية الانترنت في التعليم : 

1-  انشاء تقنيات معلوماتية تعد الجيل القادم من خريجي التعليم للتعامل مع متطلبات القرن القادم ومواكبة تطويراته المتلاحقة.
2 استخدامها بواسطة الطلاب والمعلمين والباحثين في التعليم والتعلم المشترك.
3- الاستفادة من دوافع الطلاب لتعليم استخدام تقنيات المعلومات الحديثة بشكل فعال مما يعزز العملية التعليمية.
4-  إزالة الفوارق بين التعليم التقليدي وكل من التعليم عن بعد، والتعليم المستمر، والتعليم الذاتي.
5- الوصول إلى مصادر المعلومات والحصول على أحدث البحوث والإحصائيات والصور والأصوات ولقطات الفيديو واستخدامها في العملية التعليمية.
6-  تعتبر أهم مصدر للمعلومات على المستوى العالمي بما توفره من ملايين المواقع الرئيسة والفرعية.
7- تساعد على تطوير البحث العلمي.
8- يسرت عقد اللقاءات والحوار بينالإدارة  في المؤسسات التعليمية المركزية والإدارة التعليمية المحلية والمعلمين والطلاب.
9-  وفرت الجهد والوقت والتكاليف المبذولة في الحصول على المعلومات بصفة عامة والمعلومات الحديثة بصفة خاصة.
10- 
تحسين المهارات التكنولوجية اللازمة للبحث عن المعلومات والاتصال بالآخرين في المجالات - المختلفة.
11- المرونة في الزمان والمكان.
12-  تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية.
12-  عدم التقيد بالساعات الدراسية؛ حيث يمكن وضع المادة العلمية على الإنترنت ويستطيع المتعلمون الحصول عليها في أي مكان أو زمان                                                                               المصدر 

كيفية البحث بالانترنت :  
للبحث في الانترنت يمكن استخدام محركات البحث Moteurs de recherches
- الدلائل Annuaires
- المنتديات Forums
- ملفات RSS
- الصفحات الصفراء Pages jaunes
- الموسوعات الرقمية Encyclopédies
- الويب الخفي Web invisible
- قاعدات البيانات Bases de données
- المكتبات الرقمية Bibliothèques
- المجلات والجرائد الالكترونية E-zines
- الإحصائيات Statistiques

- الفهارس Idexes

خطوات يجب مرعاتها عند البحث بالانتنرنت :
* التفكير فيما يتم البحث عنه  بوضوح وشفافية .
* التفكير في أماكن البحث .
* التمكن من استعمال آليات البحث و توظف تقنياته و وظائفه التي يتوفر عليها، و ذلك بقراءة ملفات المساعدة التي يقدمها لك المحرك على صفحاته.
* الوضوح و الصرامة و المرونة في البحث : الالمام بما يتم البحث عته ، تحديد وقت مناسب، تجنب المواقع غير الصادقة ، التقاط العنوان التي تخدم عملية البحث .
* تمحيص المعلومة :
ليس كل ما يعرض على الأنترنت صحيحا. حاول دائما أن تقوم بتقييم المعلومات التي تحصل عليها و النظر إليها بعين ناقدة.
* الاحتفاظ بأثار البحث للرجوع لها عند الحاجة .


القوائم البريدية  : 
القوائم البريدية هي مجموعة من الأسماء والعناوين المستخدمة من قبل فرد أو منظمة لإرسال المواد لعدة مستلمين. وتتسع لتضم في نطاقها الاشخاص من مشتركي هذه القائمة، ولذلك فإن مجموعة من المشتركين هو ما يشار اليه باسم "القائمة البريديه .



انشاء صفحة ويب
• اختيار وتسجيل اسم نطاق
 
• اختيار استضافة الموقع على الشبكة
 
•انشاء 
 موقع على شبكة الانترنت 


من المواقع التي تتيح خدمة انشاء صفحات ويب مجانية :

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م